مؤسســــة عــــدن الغـــد للإعــــلام
آخر تحديث للموقع الأربعاء 20 يناير 2021 12:22 مساءً

ncc   

المعينون اكاديميا بيــــــن الانتظار وخلق الأعـــذار
دكان شحاته
المدرسة اليمنية الحديثة بالقاهرة المصرية ومسيرة النجاح في التعليم عن بعد
بمنأى عن العدالة ، فأنه قضاء تعليمات سياسية 
البطانة أساس النجاح أو الفشل
ما هو دستور البحار؟
محفوظ ..في صدارة المشهد
آراء واتجاهات

أما آن الأوان لإيقاف نزيف الدم الجنوبي في أبين ؟

كمال الجعدني
الذهاب لصفحة الكاتب
مقالات أخرى للكاتب
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 08:36 مساءً

في طريقي إلى مدينة عدن كنت قد مررت بنقاط تتبع الشرعية وأخرى تتبع الانتقالي الجنوبي وفي ضوء ما يجري من مواجهات دامية ساحتها المنطقة الممتدة بين شقرة والشيخ سالم ومع احتدام هذه المواجهات خلال الايام القليلة الماضية كم هو محزن ان تسيل الدماء الطاهرة على ارض محررة من مليشيات الحوتي طرفاها من كانوا في خندق واحد وجبهة واحدة كل منهم يسند الاخر هذا وضع مؤسف حقا وما كان يجب ان تصل الأمور إلى هذا الحال .


وهنا نتساءل جميعا ألم يكن بمقدور التحالف العربي ان ينزع فتيل هذا الاحتراب المؤسف بين الأخوة الذين واجهوا عدو واحد متمثلا بالمليشيات الانقلابية ٬ ماهي مصلحة طرفي حرب شقرة في تفجبر هذه الحرب؟
اجزم أن المستفيد الوحيد من هكذا حرب هو الحوثي وجماعات التطرف والإرهاب التي عانت منها أبين وما كادت أبين ان تتنفس الصعداء حتى وتتعافى من تبعات حرب القاعدة حتى عادت إلى مربع الحرب والاحتراب ٬ وهذا مؤلم جدا ويخلق تداعيات خطيرة كان أحرى بكل من يملك ذرة من عقل ان يجنب أبين تبعات هذا الصراع المحزن.

لا تزال ثمة فرصة تلوح في الأفق لالتقاطها ووضع حدا للدماء التي تراق على تراب أبين ٬ لكن المصيبة أن هناك من يرى في أبين بيئة لاستثمار الخلافات والصراعات وزرع الشرور والفتن بدليل تسليم أبين ذات يوم للعناصر المتطرفة جعلت انظار العالم كلها تتجه صوب أبين. وحرب أبين اليوم قد توفر فرصة لتدخلات اطراف كثيرة قد تدفع بهذا القوى مرة أخرى من العودة وبدلا من ان تتجه الجهود صوب مواجهة الحوثي الذي يتوثب لتحقيق مكاسب سياسية وعسكرية كان من اسبابها تصدع واحتراب جبهة التصدي للقوى الانقلابية وهو ما كان ألا يحصل وألا يسمح به التحالف العربي ايا كانت الأسباب .

لقد طال أمد الحرب المؤلمة وفي كل يوم يسقط ضحايا في عمر الزهور من ابناؤنا الأبرياء وتتضاعف الخسائر البشرية والمادية بين الطرفين والتي أحدثت شرخ عميق دون تحقيق اية مكاسب سياسية بل خلفت آثار نفسية واجتماعية مؤسفة في نهايتها ٬ وكلما طال أمد الحرب في أبين كلما تعقدت الحلول السياسية قبل العسكرية!

يجب وقف نزيف الدم الجنوبي وإنهاء الحرب في أبين ٬ والعمل على إعادة تطبيع الأوضاع واستتباب الأمن والاستقرار في ربوع أبين .



شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
تعليقات القراء
507034
[1] كيف تقارن لين شرعية وبين مليشيات
خالد النهدي
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 09:01 مساءً
كيف تقارن بين شرعية وبين مليشيات مرتزقة تعمل لمصلحة دويلة ساحل عمان الانتعالي مجرد عملاء وبيادق ايجار تحت امرت جندي بلوشي وعبر الوتس الانتعالي والحوثي المجوسي كلهما وجهان لعملة واحد حب الضاحية وقم تجمعهم الذي يقول ان الانتعالي له قرار فهو مغفل

507034
[2] الانتقالي يماطل تنفيذ الجانب العسكري
Al adani
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 10:03 مساءً
حقائق: قيادة الانتقالي يعيشون كملوك ، رواتب آلاف الدولارات من الإمارات,ميليشياتهم تحتل عدن وتتصرف كعصابة نهب وترهيب .تآمر الإمارات والمجلس الانتقالي والحوثيين على السعودية و الشرعية. الغرب يكره المسلمين ويستخدم الإعلام والعملاء العرب للترويج ضد الإسلام. بدون نزع سلاح ميليشيات عفاش والانتقالي, لن يكون هناك سلام في اليمن ولا انتصار على الحوثيين. الجنوب سيظل جزءًا لا يتجزأ من اليمن وشعب الجنوب يمنيون.يجب الحفاظ على وحدة اليمن وشعبه.

507034
[3] الدحباشيان يعلقو على كل مقال
شموخ ابين
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 09:31 صباحاً
الدحباشان رقم ١/و/٢ هذان الحماران يتعرفو ماذا يحملان من اسفر مع الحوثي راكبهم وراكب /. /. عليهم ان يذهبو لتحرير العائله من قبضة الحوثي ويتركو الجنوبيين وشانهم. وصلت الرساله

507034
[4] دولة دولة ياجنوب
سالم باوزير
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 11:16 صباحاً
يبدوان ابين منقسمة على نفسها فيهم احرار يدافعون عن دولة الجنوب العربي مع الانتقالي وشلة صغيرة ععيلة مرتزقة ويستعينون بلغزاة اليمنيين ليحتودولة الجنوب ولهم سوابق الله يفظحهم العقلاء في الجنوب يجب ان نحررالجنوب اولا وهذا مطلب كل شعب الجنوب العربي من المندب غربا الى حوف شرقا هل لايوجد في ابين عقلاء لانساوي بين الاحراروالمرتزقة العدواليمني ترك بلادة للحوثي ويريد دولة الجنوب بدلا لينهب ويستعبدكم جميعا الجنوب اولا

507034
[5] سيعود المغرر بهم الى جنوبهم ولكن بعد فوت الاوان
ابن الجنوب
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 02:21 مساءً
من كان مع قيام دوله جنويه عربيه خالصه فهذا وقته ونرمي التباين بالمواقف خلف ظهورنا لان اي تباين سيتم حله في نطاق دولة الجنوب دون تاثير حزبي او مناطقي لان هذه بلدنا ولن تكون لنا قيمه وعزه الا في بلدنا فعلى من في قلبه ذره من الانانيه ان لا يكون مهووس ويبحث عن مصالحه الشخصيه فالخير سيعم كل ابناء الجنوب والكل سواسيه في الحقوق والواجبات نجعل نصب اعيينا وطنا وبس،


شاركنا بتعليقك